menu
keyboard_backspace اختر الدولة

تويوتا تتوصل لتكنولوجيا نظام خلايا وقود تعمل بالغاز الطبيعي

بما ان المنافسة فى عالم السيارات اصبحت منحصرة تقريبا فى تقديم كل ما هو جديد فى مجال الصناعات الصديقة للبيئة لذلك كانت تويوتا من موقع السبق لابتكار ما يسمى بنظام توليد الطاقة الهجين .

تنافس على صناعة مركبات بيئية

تحتدم المنافسة بين عمالقة صناعة السيارات في العالم لتطوير وابتكار أنظمة وقود صديقة للبيئة، أحدثها نظام خلايا وقود للعمل بالغاز الطبيعي  .

نظام توليد الطاقة الهجين  

تطور مجموعة "تويوتا موتور" أكبر منتج سيارات في اليابان حاليا جيلا جديدا من نظام توليد الطافة المضغوط المزدوج أو ما يعرف باسم "نظام توليد الطاقة الهجين" في مصنع "موتوماشي" التابع لها في  مجمع "تويوتا سيتي" يمزج النظام الجديد بين خلايا وقود الأوكسجين الصلب وتوربينات الغاز متناهية الصغر لتوليد طاقة نظيفة.

تقييم الأداء

وستقوم "تويوتا" التي تستهدف الوصول بمعدلات العوادم في مصانعها إلى الصفر بحلول 2050 بتقييم أداء نظام توليد الطاقة الهجين وكفاءة إنتاج الطاقة وعمره الافتراضي من خلال استخدامه لتوليد الطاقة في المصنع.

5 خطوات على مرحلتين 

وبحسب موقع "موتور تريند" المتخصص في موضوعات السيارات فإن نظام توليد الطاقة الهجين يعمل من خلال 5 خطوات مقسمة إلى مرحلتين: الأولى تعديل خلايا وقود الغاز الطبيعي لاستخراج الهيدروجين وأول أوكسيد الكربون، ثم إجراء تفاعل كيميائي بين الهيدروجين وأول أوكسيد الكربون مع الأوكسجين الذي يوفره محرك غازي متناهي الصغر عبر الهواء من خلال الهواء المضغوط .

آلية توليد الطاقة  

 وسيتم نقل بقايا الوقود غير المستخدمة الناتجة عن عملية استخراج الهيدروجين وأول أوكسيد الكربون إلى توربينات غازية متناهية الصغر إلى جانب الحرارة والضغط المرتفع الناتج عن توليد الطاقة. وتقوم توربينات الغاز متناهية الصغر بتوليد الكهرباء أثناء دورانها. كما يتم تجميع الحرارة المتخلفة من عادم الغاز من خلال نظام توليد مشترك .

65 % زيادة فى كفاءة التوليد

وتقول تقارير أن نظام توليد الطاقة الهجين يستطيع إنتاج 250 كيلووات من الكهرباء مع كفاءة توليد عالية تصل إلى 55%، في حين أن إضافة نظام توليد مشترك يزيد كفاءة التوليد إلى 65%.وسيستخدم مصنع "موتوماشي" الكهرباء والحرارة الناتجة عن توليد الكهرباء من النظام الجديد.

بالتعاون مع ميتسوبيشى

يذكر أن "تويوتا" تطور النظام الجديد بالتعاون مع شركة "تويوتا توربين أند سيستمز" التابعة لها و"ميتسوبيشي هيتاشي باور سيستمز" لصالح مؤسسة تطوير التكنولوجيا الصناعية والطاقة الجديدة.

إستراتيجية تويوتا 2050

في الوقت نفسه فإن تطوير نظام توليد الطاقة الهجين يمثل خطوة أخرى في استراتيجية تويوتا لمواجهة التحديات البيئية حتى عام 2050، حيث تستهدف الشركة الوصول بمعدلات العوادم في مصانعها إلى الصفر بحلول 2050.

ونيسان تسعى للمنافسة

من ناحيتها تطور "نيسان" المنافسة محركا جديدا يعمل بخلايا الوقود الحيوي حيث يمكنه إنتاج الكهرباء من الإيثانول الحيوي أو الغاز الطبيعي والذي يستخدم أيضا خلايا وقود الأوكسجين الصلب.



مواضيع ذات صلة

هونشي Guoya .. سيدان صينية فاخرة بطول أكثر من 5.3 متر

الكشف عن أحدث السيارات الصينية الفاخرة من علامة هونشي وهي سيارة سيدان باسم هونشي Guoya الأطول من 5 أمتار. 

آخر ابداعات الصين : إكسيد E08 تنطلق في النصف الثاني من 2024 

قد يتم إطلاق السيارة المتعددة الأغراض إكسيد E08 من شيري في النصف الثاني من عام 2024، وستكون متاحة في EV وEREV. 

ميني Aceman : أول كروس أوفر كهربائية بالكامل بقوة 218 حصان

تقع سيارة Aceman بين سيارتي كوبر وكونتريمان في تشكيلة ميني، وهي أول SUV كهربائية من الشركة.

شركات صناعة السيارات الصينية تحقق أرباحا أكبر من مبيعاتها في أوروبا

يوضح تقرير حديث سبب قيام بعض شركات صناعة السيارات الصينية بفرض زيادة تصل إلى 100 بالمائة لسياراتها المباعة في أوروبا مقارنة بالتي تباع في الصين.

مصنع شيري الإسباني  سيكون من بين مصانع التصدير الرئيسية في العالم

تهدف شيري إلى إنتاج 150 ألف سيارة سنويًا بحلول عام 2029 في المصنع الجديد لها في أسبانيا.

شيري تشارك في معرض بكين الدولي للسيارات واجتماع وكلائها العالميين

تحت شعار " "طاقة جديدة.. بيئة جديدة.. عصر جديد" : مشاركة مرتقبة قوية لشيري في معرض بكين الدولي للسيارات.

سيارات في المقارنة
keyboard_arrow_left
أضف سيارة أخري
keyboard_arrow_right
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن
هتلاقي أسرع على تطبيق الهاتف
search
شراء
add_circle_outline
بيع
local_offer
الأسعار
notifications_active
تنبيهات
والكثير ..
نزل التطبيق الأن