مطالبات بفتح باب استيراد السيارات الأوروبية من الخليج 

لمواجهة الأوفربرايس ونقص توفر العديد من السيارات خاصة الأوروبية, خبراء في السوق يطالبون بالاستيراد بنفس مزايا الشراكة الأوروبية من الدول الخليجية. 

 

 

موديلات أوروبية لا تتوفر في مصر

وضح أحد أعضاء الشعبة العامة للسيارات في مصر حسب تقارير أن بعض طرازات السيارات غير متوفرة في مصر في الوقت الحالي. وأشار الي وجود اقبال وطلب على هذه السيارات في ظل عدم توفر معروض منها موضحاً أن ذلك يشمل بعض موديلات فولكس فاجن وسكودا بمصر. ووضح أن نقص السيارات المعروضة للبيع أدي الي زيادات الأسعار الرسمية من جانب والأوفربرايس غير الرسمي من جانب آخر. 

 

مطالب بفتح الاستيراد للتجار للسيارات من غير دول المنشأ الأوروبي

وحول حلول هذه الأزمة وضح أن الدولة يمكنها حل هذا الأمر من خلال فتح الباب للاستيراد للتجار والموزعين أو كذلك للوكلاء من دول غير دول المنشأ بصورة مؤقتة حتي انتهاء هذه الأزمة مع عدم استخدام شهادة اليورو 1 التي تعوق عمليات الاستيراد وتقديم الاعفاءات الجمركية على السيارات. وأشار الي أن مثل هذه الاجراءات ستقلل من ارتفاع الأوفربرايس بسبب توفر سيارات بصورة أكبر.

 

الدول الخليجية يتوفر لديها سيارات أوروبي بطلب قليل عليها

وذكر أن الدول الخليجية لديها معروض وافر من السيارات القادمة من أوروبا مع عدم وجود طلب كبير عليها هناك للتركيز على السيارات الياباني والأمريكي والكوري وبالتالي يمكن استيراد السيارات الأوروبية منها والمطلوبة في مصر مما سيضع نهاية للكثير من مشكلات الأوفربرايس في السوق على هذه السيارات. 

 

مطالب بتوسيع قاعدة الشراكة الأوروبية للدول الخليجية

وطالب بتوسيع قاعدة اتفاق الشراكة الأوروبية لشمول دول غير أوروبية حيث يمكن استيراد سيارات أوروبية منها مثل دول الخليج العربي. 

 

10:33:31 - 2021-11-16