كيف تتجنب الأضرار الخفية عند شراء سيارة مستعملة ؟ 

نصائح لاكتشاف المشاكل التي تسببها الفيضانات أو الاصطدامات أو الحريق أو السرقة في السيارات وكيف تعرف أن السيارة تعرضت لأحد هذه المشكلات قبل شرائها. 

 

 

التغيرات الجوية في العالم تؤثر على السيارات

زيادة العواصف والتغيرات الجوية على مستوى العالم ومحلياً بجانب وقوع آلاف الحوادث سنويًا يعني أن مشتري السيارات المستعملة هم أكثر عرضة من أي وقت مضى لشراء سيارة تعرضت للتلف. ويمكن أن تكون السيارة ضمن نطاق السيارات المستعملة الداخلة في نطاق قانون سيارات المصريين في الخارج ومستوردة من أوروبا أو أي دولة أخرى , وعند بيعها في مصر في ظل عدم وجود حظر على البيع في القانون الجديد يمكن أن يدرك المشتري بعد فترة أن السيارة بها تلفيات. 

 

العديد من السيارات في مصر تعرضت للغمر في ماء الأمطار

ويجب الحذر في التعامل مع هذه النوعية من السيارات حيث أن أكثر من 350 ألف سيارة تعرضت للغمر في الماء في أحد الأعاصير  وهو إعصار إيان. وعلى الرغم من أنه من المفترض أن يتم ذكر أي تلفيات في السيارات قبل بيعها، إلا أنه في كثير من الأحيان لا يتم إبلاغ المشترين المحتملين بالضرر الناجم عن تعرض السيارة لفيضان أو حريق أو تصادم. وهذا هو السبب في أنكم بحاجة إلى توخي الحذر عند التفكير في شراء أي سيارة مستعملة معروضة خاصة السيارات التي ستدخل مصر في ظل قانون سيارات المصريين في الخارج  وستكون سيارات للبيع

 

ويجب أن تحرص دائمًا على فحص السيارة بواسطة ميكانيكي موثوق قبل الشراء أو مركز موثوق فيها ، واتبع النصائح التالية لاكتشاف المشاكل .

 

السيارات الغارقة

تتضرر مئات الآلاف من السيارات عالمياً بسبب الفيضانات سنويًا ؛ وينتهي الأمر بالعديد من هذه السيارات للبيع كسيارات مستعملة . وفي مصر شهدنا خلال حالات الأمطار الغزيرة تعرض الكثير من السيارات للغمر بالماء في مناطق عديدة سواء في القاهرة في مناطق التجمع بالتحديد أو داخل الأنفاق أو في الاسكندرية. 

 

سبب خطورة هذه المشكلة:

 يمكن أن يؤدي الماء إلى تدمير النظام الكهربائي للسيارة ، مما يؤدي إلى تآكل الأسلاك، وهو ما يؤدي بدوره إلى حدوث أعطال في الدوائر الكهربائية وحتى نشوب حريق. ويمكن أيضًا أن يخفف ذلك من زيت المحرك ويؤدي لتآكل الأجزاء الميكانيكية. ولا يظهر الضرر أحيانًا لأشهر أو أكثر.

 

كيفية اكتشاف المشكلة:

إذا كانت رائحة السيارة مثل العفن أو العفن الفطري ، فقد يكون الماء محاصرًا تحت فرش الأرضية أو داخل لوحة القيادة. ابحث عن مسامير صدئة أو دليل على وجود ماء على المصابيح أو في ألواح الأبواب أو الأجزاء والمسامير التي تبدو أحدث من بقية المسامير في السيارة.

 

سيارات الحوادث

تتعرض السيارات لملايين من الحوادث على مستوى العالم وفي مصر نتعرض لآلاف الحوادث سنوياً. 

 

سبب خطورة هذه السيارات:

 بدون إجراء إصلاحات مناسبة ، يمكن أن يؤثر التلف الناتج عن الاصطدام على السلامة الهيكلية للسيارة ، مما يؤدي إلى تدهور أداء التوجيه والفرامل. ويمكن أن يؤدي تلف الاصطدام أيضًا إلى تقليل قدرة السيارة على حماية الركاب بشكل مناسب في حالة حدوث تصادم آخر.

 

كيفية اكتشاف المشكلة: 

إذا بدت بعض ألواح جسم السيارة الخارجية والداخلية جديدة جدًا ، أو إذا كان اللون أو الملمس مختلفًا قليلاً في بعض الأجزاء ، فربما تم استبدال هذه الأجزاء بعد وقوع حادث. ويمكن أن تكون المشاكل الكهربائية ، مثل المساحات التالفة ومفاتيح النوافذ ، علامة على تلف بسبب الاصطدام.

 

السيارات المتضررة من الحريق

 

سبب الخطورة: 

يمكن أحيانًا إصلاح التلف الناتج عن الحرائق الصغيرة ، ولكن الحرارة الناتجة عن الحريق يمكن أن تضعف الأجزاء الهيكلية والميكانيكية والكهربائية للسيارة ، مما يجعلها غير آمنة للقيادة.

 

كيفية اكتشاف المشكلة: 

ابحث عن غطاء المحرك أو ألواح الهيكل ذات اللون المختلف قليلاً ، والطلاء الجديد في حجرة المحرك ، والأجزاء الداخلية غير المتطابقة. افحص الزجاج بحثًا عن أي تشققات أو مشكلات في المطاط . اذا استنشقت رائحة محترقة في السيارة فقد يكون ذلك أحد المشكلات، وانظر أسفل الغطاء بحثًا عن أجزاء من البلاستيك والألمنيوم المشوه ، بالإضافة إلى أي أسلاك جديدة.

 

السيارات المسروقة

زادت معدلات سرقة السيارات في مصر في السنوات الأخيرة وبالتالي يجب الاهتمام بالأمر عند شراء سيارة مستعملة. 

 

لماذا يهم الأمر: 

الوقت الذي تقضيه السيارة في عداد السيارات المسروقة يمثل علامة استفهام كبيرة. هل تم تخريبها أم تم تسييرها في الشوارع أم تم قيادتها على الطرق الوعرة؟ قد يؤدي أي من هذه الأمور إلى إتلاف المكونات الخاصة بالتعليق أو الكهربائية أو الميكانيكية.

 

كيفية اكتشاف المشكلة: 

ابحث عن الطلاء غير المطابق تمامًا ، وملامح الجسم غير المنتظمة ، والفجوات بين الأبواب ، والفرش متغير اللون داخل السيارة. وأثناء اختبار القيادة ، تحسس الاهتزازات التي قد تشير إلى أن السيارة قد عوملت بقسوة. 

09:13:00 - 2022-12-11