رئيس رابطة مصنعي السيارات لهتلاقي : ارتفاع أسعار السيارات المستوردة 15% والمصنعة بمصر 5%

بعد قرار رفع الدولار الجمركي في مصر اليوم, رئيس رابطة مصنعي السيارات يوضح تأثير ذلك على أسعار السيارات المستوردة والمحلية الصنع وربط ذلك باتجاه الدولة للتصنيع المحلي. 

 

 

تأثر أسعار السيارات بعد زيادة الدولار الجمركي في مصر

صرح خالد سعد رئيس رابطة مصنعي السيارات في مصر لهتلاقي أن بعد ارتفاع سعر الدولار الجمركي في مصر ستتأثر أسعار السيارات بالتأكيد خاصة السيارات الكاملة الصنع والتي تعاني من صعوبات في الاستيراد. والدولة في الوقت الحالي تشترط فتح اعتمادات مستندية لاستيراد سيارات كاملة الصنع وبالتالي تحتاج الشركات لوقت طويل حتى تحصل على موافقة البنك المركزي لفتح هذه الاعتمادات . 

 

اتجاه الدولة يقود الي تقليل الاستيراد والتصنيع المحلي للسيارات

ويضع ذلك كل القيود على استيراد السيارات ليجعل الاتجاه للشركات يميل تجاه التصنيع المحلي, والدولة تعمل على دعم التصنيع المحلي بصورة كبيرة في الوقت الحالي . وكل الاتجاه في الدولة يميل للصناعة فهي تعني عن الاستيراد وتقلل حجم الدولار الخارج من مصر وهذا يوضح ضرورة اهتمام الشركات بالصناعة بدلاً من النظر تحت أقدامهم. ويجب النظر للاستثمار والصناعة لأن استيراد سيارات كاملة الصنع ستتأثر بتغييرات وارتفاع سعر الدولار بنسبة 10% بدون النظر للمصاريف الأخرى مثل الشحن والجمارك والضرائب وكل هذا يحسب على الدولار وليس الجنيه المصري وكل هذا يقود في النهاية الي اتجاه الدولة مع التصنيع المحلي. 

 

اعلان الشركات أسعار سياراتها على الأسعار الجديدة للدولار وليس على السعر السابق

وستقوم الشركات باعلان أسعار سياراتها على الدولار الجمركي الجديد حتى لو كان لديها سيارات موجودة. والسيارات القادمة أو في الجمرك سيطبق عليها الدولار الجمركي الجديد وليس القديم. ولو كانت السيارات موجودة في المخازن فيطبق المستورد للسيارات ما يعرف بالفرصة البديلة لأنه سيقوم بالاستيراد بعد ذلك بالأسعار الجديدة للدولار . 

 

زيادة أسعار السيارات المستوردة والمحلية الصنع

وقال أن الانتاج المحلي من السيارات سسيتأثر بنسبة أقل من السيارات المستوردة بالكامل بعد زيادة الدولار الجمركي. وتوقع بالنسبة للسيارات المستوردة بعد القرار الجديد وصول الزيادة عليها الي 15% أما السيارات المصنعة في مصر فلن تتجاوز الزيادة 5%. 

 

18:05:01 - 2022-06-01