خفض معدلات تلوث الهواء بمصر بوسائل النقل الكهربائية والصديقة للبيئة

الكشف عن آخر مستجدات جهود تحسين جودة الهواء فى اطار التحكم في تلوث الهواء والبيئة الهوائية المحيطة ووسائل النقل لها دور في ذلك.

خفض أحمال التلوث من الأتربة بالقاهرة الكبري 25%

عرضت ياسمين فؤاد،  وزيرة البيئة تقريرا حول آخر مستجدات تحسين جودة الهواء، فى ضوء المخطط الذى وضعته الوزارة للتحكم في تلوث الهواء والبيئة الهوائية المحيطة ، من خلال مجموعة من الأنشطة الموجهة لتحسين جودة الهواء. وتم ولأول مرة وضع هدف محدد رقميًا حيث تهدف الحكومة إلى خفض التلوث بالجسيمات الصلبة 50% بنهاية عام 2030  ،وقد  تم خفض أحمال التلوث من الأتربة الصدرية العالقة فى الهواء في القاهرة الكبرى والدلتا بنسبة 25%.

 

التعاقد على 15 أتوبيس كهربائي في الاسكندرية

وقالت وزيرة البيئة أن من الأعمال التي ساهمت في تحسين جودة الهواء بصورة عامة في الجمهورية مشروعات النقل , حيث تم العمل على تنفيذ مشروعات لنشر ثقافة النقل المستدام في مصر، ومنها التنسيق مع  الهيئة العامة لنقل الركاب بالإسكندرية لادخال عدد ١٥ أتوبيس كهربائي كخدمة نقل عام تعمل حاليا في إطار منظومة النقل العام بالمحافظة.

 

الدراجات الهوائية من المشروعات التي تم العمل عليها لتحسين جودة الهواء

كما تم إنشاء مسارات بطول 28 كم للمشاة والدراجات الهوائية كنموذج في مدينتي الفيوم وشبين الكوم ، كمبادرة لاستدامة النقل في مصر بالتعاون مع عدد من الوزارات والمحافظات بهدف خفض انبعاثات المركبات للهواء وخفض استهلاك الوقود واستخدام النقل غير الآلي Non-Motorized Transportation (المشى وركوب الدراجات) ، والمشاركة فى مشروع "كايرو بايك"  والذى يعتبر أحد أهم وسائل النقل الحضري فى نطاق منطقة وسط المدينة بدعم فنى ومالى من شركاء التمية ليكون إضافة للتطور السريع في التنوع في وسائل التـنـقـل الصحى والصديق للبيئة ويضم 26 محطة يخدمهم 250 دراجة، ويهدف المشروع لتوفير وسيلة مواصلات سهلة وآمنة وصديقة للبيئة على مدار 24 ساعة ، كما تم اختيار الدراجات التي يناسب تصميم ركوبها الشباب والفتيات .

 

الخط الثاني للمترو ساهم في تقليل تلوث الهواء

كما تم تركيب عدد 14 إشارة إلكترونية متغيرة الرسالة بوسط القاهرة لإعطاء معلومات عن توافر أماكن الانتظار في الجراجات ، وإنشاء 7 خطوط أتوبيس نقل عام حديثة فائقة الجودة يقوم بتشغيلها القطاع الخاص لربط المدن الجديدة (6 أكتوبر – الشيخ زايد) بالخط الثاني لمترو الأنفاق بهدف خفض استخدام المركبات وتشجيع التحول لاستخدام النقل الجماعي.

 

 

20:36:34 - 2024-05-29