خبير : الغاء 90% فقط من جمارك السيارات التركية وصعوبات للكوري والياباني والصيني

السيارات التركية تحصل على الغاء جمركي شبه كامل ولكنه لا يرقي للأوروبي. 

تطبيق الغاء الجمارك بشكل كامل على السيارات الأوروبية لا يشمل السيارات التركية

أكد خبير في مجال السيارات أن تطبيق الغاء الجمارك بشكل كامل على السيارات الأوروبية لا يشمل السيارات التركية التي ترد لمصر بناء على اتفاقية خاصة بين مصر وتركيا مشابهة لاتفاقية الشراكة المصرية الأوروبية, ولكن السيارات الواردة من تركيا لن يطبق عليها الالغاء الكامل للجمارك مثل السيارات الأوروبية حيث سيتم تطبيق الغاء الجمارك عليها بنسبة 90% ليتبقي لها معدل 10% جمرك. 

 

الشركات الآسيوية في منافسة صعبة في مصر لعدم شمولها في الغاء الجمارك

ومن بين السيارات التي ترد من تركيا بعض سيارات تويوتا مثل كورولا وسيارات هوندا سيفيك وبعض الطرازات الأخري . ومن جانب آخر تواجه الشركات الآسيوية منافسة صعبة للغاية في السوق المصري لعدم شمولها في الغاء الجمارك وبالتالي ستعاني من صعوبات في المنافسة مع الشركات الأوروبية بينما الموديلات الاسيوية التي تصنع في أوروبا وتصدر منها لمصر ويطبق عليها الاعفاء فهي محدودة.

 

تويوتا كورولا وسي اتش ار وكيا سبورتاج وهيونداي توسان يصنعون في أوروبا

ومن هذه الموديلات تويوتا كورولا وسي اتش ار وكيا سبورتاج وهيونداي توسان بالاضافة الي نيسان قشقاي ولكن باقي الموديلات الأخرى التي لن يطبق عليها الالغاء ستواجه صعوبة كبير في ظل انخفاض سعر الأوروبي وبالتالي سيكون امام الشركات استيراد سياراتها الاسيوية من اوروبا لمصر فقط أو التصنيع داخل السوق المحلي كخيار افضل لأنها لا تصنع كل سياراتها في أوروبا. 

 

13:39:20 - 2019-01-03