خاص هتلاقي : رؤوف غبور يؤكد أن مصر يمكنها الوصول الي بيع مليون سيارة محلياً

حتمية ضرورية في الفترة المقبلة يراها رؤوف غبور رئيس مجلس ادارة شركة غبور وهي التوسع في التصنيع المحلي للسيارات حتي يمكن للسوق المصري أن ينمو في الاتجاه الصحيح. 

 

 

غبور يؤكد أن تعويم الجنيه تأخر 40 سنة

أكد رؤوف غبور رئيس مجلس ادارة جي بي غبور أوتو ، اليوم خلال قمة السيارات السنوية الثالثة علي أن القرارات الخاصة بتعويم الجنيه مثل الزلزال الذي تأخر لأكثر من 40 عام وكلف هذا التأخير الدولة أموال كثيرة . وذكر أن ثروات مصر منذ 40 يوم قبل التعويم كانت ضعف قيمتها بعد قرار التعويم الذي ارتفع معه سعر الدولار الرسمي الي الضعف وأكثر ، وأشار الي أن أول دولار اشتراه في حياته كان سعره 67 قرش والآن يبلغ سعره 18.5 جنيه والسبب في ذلك حسب قوله هو اننا تحولنا لبلد مستهلك وليس منتج ونستورد ولا نصدر. 

 

مصر لديها خبرة 50 عام في صناعة السيارات وتملك كل المقومات

كما ذكر أن الاقتصاد لا يمكنه الاعتماد علي السياحة لأنه يسهل ضربها ولكن الصناعة الوطنية القوية هي مصدر دخل كبير ولا يمكن ضربها مثل السياحة. وأشار الي أن دولة مثل المغرب تحولت لصانع سيارات مهم ونجحت في التصنيع والتصدير خلال 10 سنوات فقط بينما نحن لدينا خبرة 50 عام ولدينا الكوادر الرخيصة والمدربة والصناعات المغذية وانخفاض معدل السيارات بالنسبة للسكان واتفاقيات التجارة مع دول افريقيا وأوروبا وتركيا ولدينا أخص عمالة بعد تعويم الجنيه ومع ذلك ليست لدينا صناعة سيارات قوية تقوم بالتصدير. 

 

ضرورة تحول مصر لقاعدة تصدير للسيارات والسوق يمكن أن يبلغ مليون سيارة

وأكد علي ضرورة تحول مصر لقاعدة لتصنيع السيارات وتصديرها مؤكداً أنه لو تحقق نمو بواقع 7% علي مدار 3 سنوات فحجم السوق لن يقل عن مليون سيارة سنوياً وهذا الرقم في 15 ألف دولار متوسط سعر السيارات يساوي 15 مليار دولار نقوم بالاستيراد بها من الخارج ولو كانت لدينا الصناعة فسنوفر اخراج هذا المبلغ الضخم خارج مصر. 

21:18:26 - 2016-12-13