جدل حول سيارتين هدية من غبور للنواب بالتزامن مع مناقشة استراتيجية السيارات

استراتيجية صناعة السيارات لاتنفك تثير الجدل في كل يوم ، ومناقشتها في مجلس النواب يحيط بها الغموض وتثار حولها شكوك مختلفة. 

 

 

خبراء يؤكدون أن استراتيجية السيارات ستصب في صالح الشركات الكبيرة المصنعة فقط

عدد من الخبراء أكدوا من قبل علي أن استراتيجية السيارات التي تناقش في مجلس النواب ستصب في صالح 3 شركات معروفين في مصر علي حساب باقي الشركات والمستوردين ، وهذا الأمر أثار حالة جدل بسبب تقديم شركة غبور التي تعتبر أحد أكبر مجمعي السيارات في مصر لسيارتين هدية لمجلس النواب في نفس الوقت الذي تناقش فيه الاستراتيجية في المجلس والتي ترتبط بصناعة السيارات وسيكون لشركة غبور استفادة كبيرة منها. 

 

غبور تهدي مجلس النواب ميكروباصين بقيمة مليون و300 ألف جنيه

الجدل جاء من خلال وكيل لجنة النقل والمواصلات في المجلس ، محمد زين الدين الذي تقدم بطلب احاطة لرئيس الوزراء ووزير النقل بخصوص ذلك . وكانت غبور قد أهدت المجلس سيارتين ميكروباص بقيمة 650 الف جنيه للسيارة الواحدة وهما مصنعتين محلياً في مصر. وكانت شركة غبور قد أثارت الجدل بتعيين وزير الصناعة السابق منير فخري عبدالنور في عضوية مجلس ادارتها بعد خروجه من الوزارة وهو صاحب مشروع استراتيجية السيارات في الأساس.  

 

استراتيجية السيارات تدعم الشركات التي تنتج كم أكبر من السيارات

وتهدف استراتيجية السيارات لتعميق الصناعة المحلية والمكونات المحلية في السوق من خلال تقديم حوافز للشركات تنقسم بناء علي كم الانتاج أو عدد السيارات التي تصدر للخارج أو نسب المكون المحلي ، والشركات التي سيمكنها الوصول للنسب المطلوبة في واحد من هذه المجالات الثلاث ستحصل علي حوافز جيدة تقلل في تكاليفها بصورة كبيرة بينما الشركات التي لا تلبي ذلك ستزيد عليها التكاليف وستصبح سياراتها غير منافسة مما يجعل الأفضلية لشركات مثل غبور والمنصور ونيسان. 

10:43:39 - 2017-05-04