توقعات بوصول الطلب على السيارات بمصر الي 8 مليار دولار في 10 سنوات

مطالب بزيادة الاهتمام بصناعة السيارات في مصر لتوفير العملة الأجنبية خاصة في ظل توقعات زيادة الاستيراد في السنوات المقبلة.

مطالب بالاهتمام بصورة أكبر بملف صناعة السيارات بمصر

طالب عضو مجلس الشيوخ المصري عادل اللمعي بضرورة الاهتمام بصورة أكبر بملف صناعة السيارات في مصر مؤكداً أن توطين صناعة السيارات تحتاح لاعادة نظر واهتمام أكبر بها في ظل ارتفاع تكلفة استيراد السيارات بشكل كبير مما يؤدي الي استهلاك المزيد من العملات الأجنبية وبالتالي فالحل يتطلب زيادة التصنيع المحلي والتصدير للأسواق الافريقية والشرق الأوسط.

 

8 مليار دولار قيمة استهلاك السيارات المتوقعة خلال 10 سنوات بمصر

وقال أن هناك توقعات بأن يصل الطلب على السيارات في مصر 8 مليار دولار خلال 10 سنوات بما يؤدي لزيادة الطلب على شراء المركبات المستوردة. واشار الي أن هناك مناطق مميزة يمكنها دعم صناعة السيارات بمصر مثل منطقة شرق بورسعيد التي يمكن اقامة مشروعات صناعة سيارات ضخمة فيها وهو ما حدث بالفعل من خلال الاعلان عن اقامة مجمع كبير لصناعة السيارات لتوفير أكثر من 2000 وظيفة مباشرة و4000 فرصة غير مباشرة وتوفير استثمارات 240 مليون دولار. 

 

أهم الأمور التي تسهل تطور صناعة السيارات بمصر

واكد أن مصر اطلقت الاستراتيجية الوطنية لصناعة السيارات ولكن الأمر يتطلب مزيد من التعامل مع المشكلات التي تواجه صناعة السيارات مثل توفير حوافز لدعم صناعة السيارات وزيادة قدرة المصانع المحلية وتسهيل الافراج الجمركي لمصانع السيارات ودعم الشركات التي تقوم بتوفير مصانع لمكونات السيارات مع التحول للتصنيع الكامل بدلاً من التجميع وتقليل الاجزاء التي يتم استيرادها وتوفير بنية تحتية لصناعة المركبات وتوسع صناعة الضفائر الكهربائية واطارات المركبات.

 

توقعات بمبيعات 270 ألف سيارة حتى 2030

وأشار الي توقعات مؤسسات دولية مثل فيتش بوصول حجم مبيعات السيارات في مصر الي ما يقارب اجمالي 270 ألف سيارة خلال عام 2030. كما طالب بضرورة الاهتمام بصناعة السيارات الكهربائية عبر زيادة المكون المحلي من 50 الي 60% وتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية

 

11:38:32 - 2024-09-18