تعرفوا على مشروع المونوريل في مصر وأهم مزاياه

المونوريل وسيلة نقل عصرية تنفذ في المناطق التي يصعب تنفيذ المترو فيها ولا يحتاج لعمليات غلق طويلة.

مونوريل غرب النيل يمتد 44 كم تقريباً

أعلنت وزارة النقل عن أهم التحديثات في مشروع مونوريل غرب النيل, وقالت أنه يمثل نقلة نوعية كبيرة في وسائل المواصلات في مصر. ويمتد مونوريل غرب النيل من محطة أكتوبر الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر وحتى محطة وادي النيل بالجيزة ويبلغ طوله 43.8 كم ويشمل عدد 13 محطة وينفذه تحالف شركات ‏ألستوم وأوراسكوم والمقاولون العرب.

 

طول مشروع المونوريل بالكامل 100 كم و35 محطة

ويبلغ  الطول الإجمالى لمشروعي المونوريل شرق وغرب النيل 100 كم بعدد 35 محطة وتبلغ ‏الطاقة الإستيعابية لكل خط من ‏خطي المونوريل 600 ألف راكب يومياً. ويتكون قطار المونوريل ‏من عدد 4 عربات ومن المخطط زيادة عدد ‏العربات الى 8 عربات مع زيادة الكثافة السكانية ‏بالمناطق العمرانية الجديدة التي يخدمها.

 

المونوريل صديق للبيئة لأنه كهربائي

والمونوريل يتسم بأنه من الوسائل السريعة والعصرية والآمنة ، ويوفر استهلاك الوقود، ‏‏ويخفض معدلات التلوث البيئي ويخفف الإختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية، ‏ويجذب الركاب لاستخدامه ‏بدلاً من السيارات الخاصة لتقليل إستهلاك الوقود والمحروقات, ‏حيث يتم تشغيله بالطاقة الكهربائية.

  

المونوريل ينفذ في المناطق التي يصعب تنفيذ المترو فيها

ويتم تنفيذ المونوريل بالاماكن التي يصعب فيها تنفيذ خطوط المترو ووسائل النقل السككي الاخرى و يتميز بامكانية تنفيذه بالشوارع الضيقة والمزدحمة والتي لها انحناءات افقية كبيرة ولا يحتاج الي تعديلات كثيرة في المرافق كما تقل فيه اعمال نزع الملكيات الى حد كبير. ويتميز المونوريل بتنفيذه على مسار علوي بالجزيرة الوسطى بالشوارع التي يمر بها ولا يشغل أي أجزاء من الشارع الأمر الذي يعني عدم تاثر حركة المرور بهذه الشوارع.

 

19:00:02 - 2024-05-27