برلماني : توقيع اتفاق مع نيسان وستلانتيس والمنصور بداية لصناعة السيارات الحقيقية

صناعة السيارات في مصر تدخل مرحلة جديدة مع اعلان الحكومة عن برنامج صناعة السيارات الجديد وتوقيع اتفاق مع 3 من كبار شركات السيارات للتصنيع بمصر. 

 

 

التوقيع على اتفاقيات حول تصنيع السيارات في مصر بداية حقيقية للتوطين 

قال وكيل لجنة الصناعة والتجارة بمجلس الشيوخ اليوم محمد المنزلاوي أن التوقيع على 3 اتفاقيات اطارية حول تصنيع السيارات في مصر بالأمس يعتبر بداية حقيقية لتوطين صناعة السيارات محلياً وتعميق المكون المحلي وفق رؤية الدولة لتوطين صناعة السيارات. والاتفاق جرى بين الحكومة المصرية و3 شركات سيارات هى ستلانتيس والمنصور ونيسان ايجيبت وأفريقيا. 

 

استمرار اهتمام الدولة بمشروع توطين صناعة السيارات

وأكد على استمرار اهتمام الدولة بمشروع توطين صناعة السيارات خاصة السيارات الكهربائية وصديقة البيئة . وأكد أن الدولة أصدرت قانون خاص لانشاء المجلس الأعلي لصناعة السيارات. كما تم انشاء صندوق تمويل وصناعة السيارات صديقة البيئة .  وهذه الصناديق ستوفر التمويل اللازم لصناعة السيارات والسيارات صديقة البيئة . 

 

البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات استراتيجية شاملة للصناعة

وقال أن البرنامج الوطني لتنمية صناعة السيارات يعتبر استراتيجية شاملة وكاملة حول صناعة السيارات ومكوناتها . وتوفر نظام مستقر ثابت متوافق مع الالتزامات الدولية لمصر كما يدفع بالقطاع الخاص في صدارة المشهد لعملية تنمية صناعة السيارات على المدى الطويل. 

 

وحدة صناعة السيارات بوزارة التجارة تتولي وضع الارشادات لعمليات التصنيع

وستتولي وحدة صناعة السيارات في وزارة التجارة والصناعة ستقوم بوضع الارشادات التي تؤهل وتعتمد عمليات تصنيع السيارات ووضع ضوابط التنفيذ وتدريب الكوادر على البرنامج . كما ستتولي احتساب القيمة المضافة في المركبات المصنعة بمصر لتعرف هل هي مؤهلة بالفعل للحصول على الحوافز أم لا. 

 

بداية حقيقية لتصنيع السيارات بمصر

كما أشاد بهذه الاتفاقيات مؤكداً أنها ستكون بداية حقيقية لتصنيع السيارات في مصر وعدم الاستيراد من الخارج وصولاَ للتصدير لأسواق أخرى خاصة الأسواق الافريقية والعربية.  

 

12:29:21 - 2023-02-16