أهم 5 سيارات تصنيع محلي توقف انتاجها في مصر 

هناك سيارات تصنع بمصر توقف انتاجها بالفعل بعضها توقف بشكل رسمي وظهرت بدائل له والبعض لم يصدر له بديل بعد. 

تخلص السوق العالمي من سيارات عديدة بسبب الكهرباء

مع الاتجاه لعصر السيارات الكهربائية بقوة , تقوم العديد من شركات السيارات في العالم بالتحول في تشكيله سياراتها حيث تقوم بالتخلي عن بعض الطرازات المنتجة بالفعل والتي يمكن أن تكون أقل في المبيعات لإفساح مكان لانتاج السيارات الكهربائية تاركة السيارات الأعلي في المبيعات لتستمر في ربحيتها بينما تتخلص من السيارات والطرازات الأقل في المبيعات والاقبال من قبل المشترين. 

 

أهم 5 سيارات توقف أو سيتوقف انتاجها

ومن بين السيارات التي تأكد وقف انتاجها بالفعل في مصر أو توقفت تماماً أو يشاع أنها ستتوقف عن الانتاج : 

1- سيارات هيونداي النترا HD (توقفت بالفعل في 2024) والبديل لها هيونداي النترا AD.

2- سيارات شيري تيجو 3 (توقفت بالفعل في 2024 ) والبديل شيري تيجو 4 برو.

3- سيارات نيسان صني (يشاع أنها ستتوقف عالمياً في 2025 ولكن قد تستمر في السوق المصري لفترة أطول وربما ينتج جيل جديد منها) وفي حال توقفت تماماً سيكون بديلها نيسان سنترا الأعلي في السعر. 

4- سيارات شيفروليه أوبترا (توقف في مصر بالفعل بدون إعلان رسمي من الشركة) والبديل لها ستعلن عنه الشركة قريباً. 

5- سيارات لادا جرانتا (انتاجها متوقف منذ فترة ولكن قد تعود للانتاج من جديد) ولا يوجد بديل لها حتى الآن. 

 

خصوصية للسوق المصري في سياسة وقف انتاج السيارات

وفي هذا الإطار , ورغم خصوصية السوق المصري للسيارات, ولكن بالفعل ستتوقف العديد من الطرازات في السوق المصري أو توقفت بالفعل في الفترة الحالية والسابقة. وبعض الموديلات التي توقفت ليس للتحول للكهرباء ولكن لأنها تصنع من أجيال قديمة توقفت عالمياً منذ فترة طويلة وكانت لاتزال تنتج في مصر حتى انتهت كل مكونات الانتاج التي يمكن استخدامها لتصنيعها لتضطر الشركات للتحول لأجيال أخري من نفس الطرازات. 

 

هيونداي النترا HD

وهذا الأمر حدث بالفعل مع جي بي أوتو وشركة هيونداي التي أوقفت هذا العام انتاج طرازات هيونداي النترا HD الشهيرة وتحولت لانتاج هيونداي النترا AD الأحدث في نسختها الفيس ليفت والتي تعتبر الجيل قبل الجيل الحالي من السيارة. وكانت الشركة قد تخلت في سنوات سابقة عن طرازات أخري مثل هيونداي فيرنا . وتعاني الشركة حالياً من توقف لطرح الطرازات المستوردة التي تعتبر غائبة عن السوق المصري منذ فترة ولكنها قد تعود في أي وقت وبالتالي لا يمكن ضمها لقائمة طرازات هيونداي التي ستخرج من السوق المصري. 

 

شيري تيجو 3 

أما السيارة الثانية التي تخرج من الخدمة هذا العام في اطار توكيلات جي بي أوتو هي سيارة شيري تيجو 3 صاحبة الشهرة الكبيرة في سوق السيارات المصري في فئة SUV والأكثر مبيعاً لسنوات طويلة بمصر في فئتها والتي تصنع محلياً بمصر. واعتمدت الشركة بديل لها هو طرازات شيري تيجو 4 برو الجديدة المصنعة في مصر حديثاً. 

 

نيسان صني

ومن بين السيارات المتوقع خروجها من الانتاج حسب التقارير العالمية طرازات نيسان صني حيث سيتوقف انتاجها حسب التقارير لتصبح نيسان سنترا الوحيدة المتوفرة في الانتاج في فئة السيدان من الشركة بالنسبة للقطاع الاقتصادي. ولكن هل ينطبق هذا الأمر على السوق المصري ؟ يمكن أن يكون ذلك صعباً حيث أن نيسان صني تعتبر السيارة رقم 1 في المبيعات في السوق المصري لسنوات طويلة ومازالت متربعة على الصدارة حتى في العام الجاري 2024 . وبالتالي سيكون من الصعب على نيسان ايجيبت التخلص عن مثل هذه السيارة خاصة لطبيعة نيسان في القارة الأفريقية التي تقدم لها سيارات اقتصادية حيث تصدر الشركة في مصر سيارات نيسان صني الي عدد من الدول الأفريقية رغم كونها جيل قديم. ولكن ما قد يحدث هو أن تتحول نيسان ايجيبت من انتاج الجيل السابق من نيسان صني لانتاج الجيل الحالي منها في حال توقف انتاج السيارة تماماً حيث لا تنتج التوكيل سيارات اقتصادية من الأجيال الحديثة في مصر.

 

شيفروليه أوبترا 

كما توقف انتاج سيارات شيفروليه أوبترا منذ فترة بالسوق المصري لتلحق بطرازات شيفروليه أفيو ومن قبلها شيفروليه لانوس, لتترك الشركة بدون سيارات سيدان على الاطلاق, ولكن هناك أنباء عن خطة لجنرال موتورز انتاج سيارات بديلة بأسعار مناسبة ستقدم في الفترة المقبلة. 

 

لادا جرانتا

 

توقف انتاج سيارة لادا جرانتا في مصر بسبب مشكلات توفير المكونات الروسية للتصنيع المحلي بمصر بسبب الحرب الروسية الأوكرانية والعقوبات الغربية على روسيا مما أدي لوقف انتاج السيارة منذ فترة من الوقت فيما ينتظر عودتها في الفترة المقبلة مع دخول شركة جديدة على خط تصنيع سيارات لادا واستيرادها للسوق المصري هي شركة جي في أوتو للاستثمارات التي لا تعتبر وكيل بدلاً من الأمل بالصورة التقليدية ولكنها شريك لسيارات لادا. 

 

14:45:40 - 2024-07-22