أسعار السيارات المستعملة تنخفض عالمياً وترتفع محلياً

أسعار السيارات المستعملة في العالم يتوقع انخفاضها بداية من ديسمبر المقبل, ولكن في مصر الوضع مختلف تماماً والزيادات مستمرة ولا دليل أو إشارة على حدوث أي تراجع.

 

 

تغيير في سوق السيارات المستعملة العالمي

يظهر سوق السيارات المستعملة العالمي علامات التغيير. وبعد فترة من الارتفاع القياسي في الأسعار في عام 2022، هناك الآن أمل لأولئك الذين يبحثون عن خيارات أكثر بأسعار معقولة. ولكن في ظل حدوث بعض التراجع في الأسعار في سوق المستعمل العالمي, الوضع في مصر مختلف ولايزال صعب والأسعار مرتفعة للغاية للسيارات المستعملة بسبب عدم توفر مخزون السيارات الجديدة المناسب. 

 

استمرار انخفاض أسعار المستعمل

وفي حين ظلت أسعار السيارات المستعملة ثابتة لدى التجار في بعض الأسواق العالمية، فقد استمر الانخفاض المطرد لعدة أشهر في باقي قطاعات بيع المستعمل. وقد تصل الأسعار المنخفضة قريباً إلى مستهلكي التجزئة، حيث ستكون مبيعات نهاية العام في سوق السيارات الجديدة هي المحفز. 

 

تراجع الطلب على السيارات المستعملة عالمياً في 2023

وقد شهد الطلب على السيارات المستعملة اتجاهًا متراجعاً بصورة طفيفة في عام 2023. ووفقًا لأحدث البيانات الصادرة في أكتوبر، انخفضت مبيعات السيارات المستعملة بنسبة 4٪ على أساس سنوي في أسواق عالمية. ولسوء الحظ، قاومت أسعار السيارات المستعملة الضغوط الهبوطية معظم أيام العام.

 

وأخيرا، قد يكون ذلك قد بدأ يتغير. شهدت أسعار التجزئة للسيارات المستعملة انخفاضًا متواضعًا بنسبة 0.7% خلال الشهر الماضي بعد العديد من الارتفاعات والانخفاضات. ومع ذلك، منذ بداية عام 2023، لم تتحرك الأسعار كثيرًا، إذ تحوم حول متوسط سعر 26.500 دولار. 

 

وكانت وتيرة هذا الانخفاض في الأسعار بطيئة، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى المعروض من السيارات المستعملة في سوق التجزئة. وستكون هناك حاجة إلى زيادة كبيرة في المخزون لتحقيق انخفاض أكبر في الأسعار. ومع ذلك، قد يحصل المشترون أخيرًا على الأسعار التي كانوا يأملون فيها.

 

متى ستنخفض أسعار السيارات المستعملة؟ كل العيون على ديسمبر

بالنسبة لأولئك الذين ينتظرون انخفاض أسعار السيارات المستعملة، يبدو شهر ديسمبر 2023 واعدًا. تلوح في الأفق إمكانية حدوث تخفيضات كبيرة في الأسعار، وقد تسارعت هذه التخفيضات بفضل صفقات الجمعة البيضاء عالمياً والتي تجتذب المزيد من المشترين إلى ساحات بيع السيارات الجديدة في وقت مبكر من شهر نوفمبر.

 

ومن المثير للاهتمام أن مفتاح فهم احتمالية انخفاض أسعار السيارات المستعملة يكمن في سوق السيارات الجديدة، وتحديداً في ديناميكيات مبيعات نهاية العام. وتعتبر نهاية العام تقليديًا وقتًا رئيسيًا لشراء السيارات الجديدة، حيث يسعى التجار وصانعو السيارات إلى التخلص من نماذج العام الحالي. ومن المتوقع هذا العام وجود وفرة في مخزون السيارات الجديدة، حيث يشهد سوق السيارات الجديدة بشكل عام مخزوناً متوفراً لمدة 83 يومًا اعتبارًا من نوفمبر. وبعض العلامات التجارية، مثل جيب ورام، لديها أكثر من 100 يوم من المخزون. ويتجاوز هذا الفائض نطاق العرض الصحي في السوق والذي يتراوح بين 40 إلى 60 يومًا، مما يشير إلى الحاجة الملحة للمبيعات. 

 

كيف يلعب هذا دور في سوق السيارات المستعملة؟

من المفترض أن يفيد هذا الفائض في سوق السيارات الجديدة مشتري السيارات المستعملة. من المرجح أن تؤدي مبيعات السيارات الجديدة الضخمة في شهر ديسمبر إلى تحويل انتباه المستهلك من السيارات المستعملة إلى السيارات الجديدة. إن ظهور عروض التمويل الجذابة، مثل معدل الفائدة السنوية 0%، يمكن أن يشجع هذا التحول بشكل أكبر.

 

في الواقع، قد يرغب مشترو السيارات المستعملة في إعادة النظر بمجرد أن يدركوا تكلفة أسعار الفائدة اليوم. قد تكون السيارة الجديدة بتمويل معدل الفائدة السنوية بنسبة 0% صفقة أفضل من السيارة المستعملة بنسبة معدل فائدة سنوية 14%. 

 

كم ستنخفض أسعار السيارات؟

كم قد تنخفض أسعار السيارات المستعملة بنهاية عام 2023؟ كان تجار السيارات معروفين بالعناد فيما يتعلق بأسعار السيارات الخاصة بهم، كما يتضح من متوسط أسعار السيارات المستعملة دون تغيير هذا العام. موا سيتحسن أكثر في ديسمبر هو قابلية التفاوض بشأن السيارات المستعملة. وبالنسبة لمشتري السيارات المستعدين ، سيقدم شهر ديسمبر فرصة نادرة لتوفير آلاف الدولارات.

 

بالنسبة لجميع الطرازات باستثناء الطرازات الأكثر طلبًا، يجب أن يكون المشترون قادرين على التفاوض للحصول على خصم 10% من سعر السيارات المستعملة. بالنسبة للسيارة المستعملة متوسطة السعر، فإن ذلك سيصل إلى توفير 2500 دولار تقريبًا.

 

 

20:14:13 - 2023-11-11